الرئيسية تعريف بمدينة حلحول
وزارة الصحة الفلسطينية تقرّ بناء طابقٍ ثانٍ لمبنى مديرية صحة شمال الخليل/ حلحول بلدية حلحول تشارك في فعاليات حملة إحياء الذكرى المئوية لوعد بلفور المشؤوم بلدية حلحول تشارك في ندوة الادماج الاجتماعي والمنتدى الأول لمنظمة المدن المتوسطة في الشرق الأوسط وغرب آسيا حول الادارات المحلية والادماج الاجتماعي في إسطنبول بلدية حلحول توقع اتفاقية توأمة مع بلدية نفشهير التركية خلال مشاركتها في أعمال المنتدى الاقليمي للمدن المتوسطة في الشرق الأوسط وغرب آسيا بلدية حلحول تستقبل وفداً من مكتب الصليب الأحمر الدولي افتتاح مسار حسكا - الصفا البيئي تعبيد الشارع الرابط بين طريق نوبا ومثلث واد الظل بلدية حلحول ومجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين توقعان مذكرة تفاهم بلدية حلحول تستقبل مستشار وزير الحكم المحلي وممثلين عن شركة بروتك للخدمات الفنية بلدية حلحول تشارك في حفل افتتاح مقر بيت التعبئة والتغليف للعنب - شركة شهد العنب بلدية حلحول تستضيف ورشة عمل بعنوان - دور المرأة في المجتمع المحلي بين الحقوق والواجبات

تعريف بمدينة حلحول PDF طباعة إرسال إلى صديق
الاثنين, 11 يناير 2010 06:59

الموقع والتسمية

تقع بلدة حلحول على الكيلو متر 30 من طريق القدس ـ الخليل، على بعد7كم من شمال الخليل ، كما تبتعد نحو 25كم عن البحر الميت و60كم عن البحر المتوسط و30كم عن القدس. تبلغ مساحة قرية حلحول 165 دونم، ترتفع عن سطح البحر 997 متر وهي بذلك أعلى نقطة مسكونة في عموم فلسطين. أما مناخها فهو معتدل حيث تبلغ متوسط درجة الحرارة السنوية 15 درجة، كما يبلغ متوسط كمية الأمطار فيها 500ملم. وتبلغ المساحة الإجمالية لحلحول 39000دونم: منها 15000دونم داخل حدود بلدية حلحول  للمدينة والباقي أراضي زراعية وخرب تابعة للمدينة. أسس قرية حلحول العرب الكنعانيون، فهم من أطلق عليها اسم حلحول بمعنى "ارتجاف".

الموقع عبر التاريخ

قرية حلحول قرية قديمة جداً أنشئت في عهد الكنعانيين أما في العهد الروماني فقد أنشئت على بقعتها قرية ALULOS من أعمال القدس. ورد ذكر قرية حلحول في كثير من كتابات المؤرخين والرحالة القدماء، وكان سبب اشتهارها وجود قبر النبي يونس بن متى عليه السلام فيها. فقد ذكرها ياقوت الحموي في معجم البلدان "قرية بين بيت المقدس وقبر إبراهيم الخليل، وبها قبر يونس بن متى عليهما السلام". وفي عام 623هـ الموافق 1226م بنى الملك المعظم عيسى بن الملك العادل الأيوبي منارة على المسجد الذي أقيم على قبر النبي يونس. كما قال عنها الشيخ عبد الغني النابلسي في رحلته القدسية عام 1101هـ "ولم نزل سائرين إلى أن وصلنا إلى قرية حلحول لزيارة نبي الله يونس عليه السلام بن متى الرسول فرأينا بها ذلك الجامع وتلك المنارة وزرنا ذلك الضريح. قال الهروى حلحول قرية بها قبر يونس". خضعت حلحول للانتداب البريطاني كسائر المدن والقرى الفلسطينية، وفي هذا العهد تعرضت لكثير من الاعتداءات من الجنود البريطانيين، وقدم أهلها أحسن الأمثلة على الشجاعة والصمود. وبعد عام 1948 خضعت حلحول للإدارة الأردنية إلى أن احتلها الاسرائيليون عام 1967.

ترجع أصول معظم سكان حلحول كما يذكر سكان حلحول أنفسهم إلى العراق وقد بلغ عدد سكانها في عام 1922 حوالي 1927 نسمة، وارتفع هذا العدد إلى 2533 نسمة عام 1931 ويشمل هذا الإحصاء سكان "خربة حسكة" و"خربة النقطة" و"خربة بقار" و"خربة الزرقاء" و"خربة بيت خيزان". وفي عام 1942م ارتفع عدد السكان إلى 3380 نسمة. أما الآن يبلغ عدد سكان مدينة حلحول حسب دائرة الإحصاء المركزية لعام 2000م 19 ألف نسمة موزعين على حلحول القديمة وحلحول الجديدة.

السكان والنشاط الاقتصادي

أنشئت أول مدرسة في حلحول في العهد العثماني واستمرت في العمل حتى العهد البريطاني، ففي عام 1948 كانت المدرسة الابتدائية كاملة وقد ضمت أكثر من 300 طالب موزعين على سبعة صفوف ويدرسهم سبعة معلمين. وفي عام 1945 تم إنشاء أول مدرسة للبنات أعلى صفوفها الثالث الابتدائي ضمت أكثر من 50 طالبة تعلمهن معلمتان. أما الآن يوجد في حلحول 12 مدرسة حكومية ومدرستان تابعتان لوكالة الغوث ويبلغ عدد الطلاب في مدينة حلحول 6000 طالب. وتقع مدينة حلحول ضمن مسؤولية مديرية التربية في الخليل، لأنها جزء من محافظة الخليل، لذا فهي مرتبطة بها بشكل كلي في الميدان الثقافي.

أما النشاط الاقتصادي الذي يحتل الدرجة الثانية فهو النشاط التجاري، فوقوع مدينة حلحول على طريق القدس ـ الخليل جعلها سوقاً حيوياً للمسافرين على الطريق. كما يوجد فيها سوق مركزي للخضار والفواكه لتصريف الإنتاج الزراعي للمدينة. أما الصناعة فتحتل الدرجة الثالثة حيث أن الصناعة الوحيدة الموجودة في حلحول هي صناعة الحجر والرخام نتيجة وجود عدد من مقالع الحجر.

النشاط الثقافي

أول مدرسة في حلحول في العهد العثماني واستمرت في العمل حتى العهد البريطاني، ففي عام 1948 كانت المدرسة الابتدائية كاملة وقد ضمت أكثر من 300 طالب موزعين على سبعة صفوف ويدرسهم سبعة معلمين. وفي عام 1945 تم إنشاء أول مدرسة للبنات أعلى صفوفها الثالث الابتدائي ضمت أكثر من 50 طالبة تعلمهن معلمتان. أما الآن يوجد في حلحول 12 مدرسة حكومية ومدرستان تابعتان لوكالة الغوث ويبلغ عدد الطلاب في مدينة حلحول 6000 طالب. وتقع مدينة حلحول ضمن مسؤولية مديرية التربية في الخليل، لأنها جزء من محافظة الخليل، لذا فهي مرتبطة بها بشكل كلي في الميدان الثقافي.

 

اهم معالم المدينة
تعتبر حلحول منطقة سياحية، حيث يوجد فيها الكثير من المواقع الأثرية والخرب، فيوجد فيها.

أ‌.المواقع الأثرية

1. مسجد النبي يونس عليه السلام: أسس البناء في عهد الملك عيسى الأيوبي في القرن السابع الهجري.

2. مقام الصحابي عبد الله بن مسعود: يقع في وسط البلدة القديمة إلى الشرق من مسجد النبي يونس.

3. الزاوية (البوبرية): وهي عبارة عن مسجد قديم في وسط البلدة القديمة.

4. الساحة أو الديوان: تقع في وسط البلدة القديمة وهي عبارة عن قاعة واسعة تبلغ مساحة أراضيها حوالي 100 متر مربع.

5. عين النبي أيوب: عين ماء ذو قدسية نسبة إلى النبي أيوب عليه السلام.

6. المسجد العمري: نسبة إلى عمر بن الخطاب عندما زار القدس فاتحاً.

ب‌.اهم الخرب والحارات الموجودة في مدينة حلحول

1.خربة برج السور: في الشمال الغربي من القرية بين الكيلو مترين 29 و30 على طريق القدس ـ الخليل، كانت تقوم على خربة الطبقية في ظاهرها الشمالي الغربي بلدة "بيت صور" بمعنى "بيت الصخر" الكنعانية، وفي العهد الروماني عرفت باسم "Pathsura". وقد بنيت على قمة جبل ارتفاعه 1000م عن سطح البحر. وقد عثر المنقبون على جزء من سور المدينة الكنعانية يعود تاريخه إلى عصر البرونز المتوسط (2100ـ1600ق.م).

2.خربة كسبر: للغرب من حلحول. فيها عين ماء تحتوى على مبان معقودة أساسات، صهاريج، بركة منقورة في الصخر، خربة كسبور وعين.

3. خربة مانعين: بها تحت القرية الحديثة أساسات وصهاريج، مغر منقورة في الصخر".

4.خربة بيت خيران: في شمال حلحول، تحتوي على بقايا أبنية وعقود أنبوبية في داخل حظيرة محاطة بجدار، صهاريج".

5.خربة بير الدلبة: في جنوب القرية بها آثار أنقاض.

6.خربة ماماس: في الشمال الغربي من حلحول، بها أساسات أكوام الحجارة، مدافن صهاريج، طرق قديمة.

7.خربة الطبيقة:وهي بلدة مهدمة فيها صهاريج ومدافن.

8.خربة بقار:في الجهة الغربية من حلحول وفيها عين ماء.

9.خربةاصحا:في الجهة الغربية من حلحول وهي من اعلى قمم حلحول.

10.خربة حسكا:في الجنوب الغربي من حلحول وفيها عين ماء.

11.خربة الصفا:في الجهة الغربية من حلحول.

12.خربة ارنبا:تقع غرب حلحول وفيها شجرة بلوط ضخمة وفيها قبر الشيخ محمد وهو من الصالحين.

13.خربة القط:تقع في شمال غرب حلحول.

14:خربةام الدرج:في الجنوب الشرقي من المدينة.

ويوجد في حلحول عدد من عيون الماء منها:

1.عين الذروة:وهي من اشهر عيون الماء في حلحول

2.عين ايوب.

3.عين عاصي.

4.عين كسبر.

5.عين الحصة.

6.عين وادي الشنار.

7.عين مصلح.

8.عين بقار اضافة الى عدد من العيون الاخرى المنشرة في المدينة.

 

الوضع الصحي في مدينة حلحول :

 يوجد في حلحول العيادات الصحية التالية:

1. العيادات الصحية الحكومية وهي موزعة في ثلاث مناطق :

الرئيسية بجانب بلدية حلحول وقد أقيمت على قطعة ارض مقدمة من البلدية,والثانية في منطقة الحواور بالقرب من المسجد, والثالثة في خربة اصحا.

وهذه العيادات تقوم بعلاج المواطنين المؤمنين صحيا بالإضافة إلى الأطفال تحت الثلاث سنوات.

كما تقوم هذه العيادات بتوفير المطاعيم للأطفال مجانا .

وتوفر الأدوية وخاصة للأمراض المزمنة ونظرا للوضع المادي الصعب يكون هناك نقص في الأدوية وعدم توفر جزء منها , وتسعى البلدية مع مديرية الصحة دوما من اجل محاولة تامين هذا النقص.
2. مستوصف حلحول الصحي التابع للجان العمل الصحي وهذا المركز أقيم على ارض مقدمة من بلدية حلحول بجانب مبنى البلدية ويؤمن العيادات المتخصصة وعيادة للطواريء وعيادة أشعة ومختبرات من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساء , وتسعى البلدية لجعل الدوام طيلة أل 24 ساعة .3.

عيادة الهلال الأحمر الفلسطيني : وهي تعمل بالتعاون مع العيادة الحكومية صباحا حتى الثانية بعد الظهر, ومن ثم حتى الثامنة مساءا وهي توفر عيادة طب عام إضافة إلى مختبر طبي وعيادة للأسنان وقد قامت بإدخال بعض التحسينات على نظام العلاج والملفات وترتيبها.
4.عيادة جمعية سيدات حلحول الخيرية وهي تقع ضمن مبنى الجمعية وتقدم خدمات طب عام حتى الساعة الثانية بعد الظهر وعيادة أسنان إضافة إلى مختبر طبي حتى الساعة الثامنة مساء.5.

كما يوجد في حلحول العديد من العيادات الطبية والخاصة وبمختلف التخصصات البشرية ومن أطباء البلدة ومعظمها يعمل مساء حتى الثامنة. 6.يوجد بها عدد من المختبرات الطبية الخاصة وتداوم من الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساء
7.هناك مركز للإسعاف تابع للهلال الأحمر الفلسطيني وهو مزود بسيارة إسعاف مع طاقمها على فترة 24ساعة.

تطلعات البلدية بشان الوضع الصحي:

-  العمل على جلب مشروع من اجل إقامة مستشفى تخصصي لخدمة منطقة شمال الخليل بشكل خاص. -  السعي لان يكون دوام عيادة الهلال الأحمر ومستوصف حلحول على مدار 24ساعة والمفاوضات قائمة مع الجهات المعنية.
-  تطوير وتحسين العمل في العيادة التابعة لوزارة الصحة بحيث تضغط البلدية من اجل توفير الأدوية اللازمة والأطباء المختصين.

وفي الختام نقول ونفتخر بان مستوى الوعي الصحي لدى سكان حلحول يعد من أفضل المستويات في المنطقة عامة.

وضع الكهرباء في مدينة حلحول
الجميع يعلم أن وضع شبكة الكهرباء في حلحول سيء جدا , وان الشبكة التي اقيمت على حساب المواطنين هي ملك لبلدية الخليل, وان أثمان الكهرباء التي يدفعها المواطنين لبلدية الخليل تفوق باقي المناطق علما أن الخدمات التي تقدمها بلدية الخليل لا تذكر قياسا مع الخدمات المطلوبة.
ومنذ تولي المجلس البلدي الحالي مكانه اخذ يعمل من أجل عمل شبكة مستقلة لمدينة حلحول وقد استعان المجلس البلدي بمجموعة من مهندسي الكهرباء في المدينة, حيث قاموا مشكورين وبالتعاون مع بعض المكاتب المختصة وأبناء البلد الغيورين على المصلحة ومن خلال وزارة الطاقة بعمل دراسة مفصلة للشبكة الحالية وتصميمها, إضافة إلى دراسة مفصلة للشبكة المقترحة.
وان المجلس البلدي يعمل وبشكل متسارع من اجل إنهاء هذا الموضوع إن شاء الله.
والاحتمالات الموجودة الآن وبعد الانفصال عن بلدية الخليل:
1. الانضمام لشركة الجنوب وهذا له ايجابيات وسلبيات.
2. إنشاء شركة مساهمة مستقلة وهذا أيضا لا يخلو من السلبيات والصعاب.
3. كان من المفترض أن يتخذ القرار النهائي بهذا الشأن قبل حوالي ثلاثة شهور ولكن الوضع الذي فترة الانتخابات وتشكيل الحكومة لا يخفى على احد واعتقد الآن أن الظروف أصبحت مناسبة لاتخاذ هذا القرار.

 

لـــغـــة الموقــع

قريبا بإذن الله

تم إقامة مبنى البلدية بمساحة 1000متر مربع عام 1999 على قطعة من الأرض تابعة للبلدية ,وتقع في موقع متوسط من حلحول وبتمويل ذاتي من بلدية حلحول حيث بلغت الكلفة الاجمالية ما يزيد عن (2)مليون شيكل ,وقد باشرت البلدية بتقديم خدماتها من هذا المبنى في عام 2000 علما انه قبل هذا التاريخ كانت البلدية تقدم خدماتها من خلال مبنى مستأجر

إستطلاع للرأي

حاليا يتواجد 54 زوار  على الموقع

صور عشوائية من الالبومات

KIF_2790_1206769846
KIF_2790_1206769846
F1000006_1213653986
F1000006_1213653986
bbnn_1206383185
bbnn_1206383185
DSC00366_1213192614
DSC00366_1213192614
KIF_6242_1207350191
KIF_6242_1207350191
Untitled-3_1214182222
Untitled-3_1214182222